تاريخنا كما يجب أن يكون
أهلا بك عزيزي الزائر في >>> ملتقى التاريخ كما يجب أن يكون .. يسعدنا تصفحكم للمنتدى وإذا أحببت المشاركة فتفضل بالتسجيل معنا ...
تاريخنا كما يجب أن يكون
أهلا بك عزيزي الزائر في >>> ملتقى التاريخ كما يجب أن يكون .. يسعدنا تصفحكم للمنتدى وإذا أحببت المشاركة فتفضل بالتسجيل معنا ...
تاريخنا كما يجب أن يكون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخنا كما يجب أن يكون

أقرأ التاريخ كما يجب أن يكون
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 تاريخ العنصرية ومتى كانت بدايتها وأين يمكن أن تنتهي ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غريب ولكن
صاحب الموقع
صاحب الموقع
غريب ولكن


عدد المساهمات : 127
نقاط امتيازي : 5258
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 38

تاريخ العنصرية ومتى كانت بدايتها وأين يمكن أن تنتهي ؟  Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ العنصرية ومتى كانت بدايتها وأين يمكن أن تنتهي ؟    تاريخ العنصرية ومتى كانت بدايتها وأين يمكن أن تنتهي ؟  Emptyالسبت 23 يونيو - 21:16:58



تاريخ العنصرية ومتى كانت بدايتها وأين يمكن أن تنتهي ؟


مع قصة آدم في فاتحة سورة الأعراف، ورأينا مشهد إكرام آدم عليه السلام بإسجاد الملائكة له، وأبى الخاسر إبليس أن ينصاع لأمر الإله العظيم سبحانه، بدعوى العنصرية، عنصري خير من عنصره، مادتي خير من مادته، خامتي خير من خامته .. فالعنصرية حكاية ينبغي أن تقتلع من أذهان الناس، وكم قتلت هذه العنصرية من أناس، الحرب العالمية الثانية دعوى عنصرية بدأت، ألمانيا فوق الجميع، الفاشية في إيطاليا، إيطاليا فوق الجميع، والرد عليهم لا ..

إحنا اللي فوق الجميع، الآن الدعوى هي هي ..

الرجل الأبيض يتيه على الناس.. وحتى في أمريكا نفسها هناك عناصر لها امتياز خاص، وأحيانا يرجعوك إلى الأورجن .. إلى أصلك من أجل أن يميزوا عليك.

إذن لماذا أُبيد ملايين من الهنود الحمر؟

لأنه تنظر إليهم الحضارة الأوروبية على أنهم جنس منحط، ولما طلع دارون بنظرية البقاء للأصلح والبقاء للأقوى، فهذه للحقيقة تنظير وتقعيد على أساس علمي زعمه للعنصريات، وأن البقاء لهذه الحضارة الغربية؛ لأنها الأقوى، هو يملك السلاح، وبينما من جاوره من كندا، وأمريكا الجنوبية لا يملكون السلاح؛ لأنهم الأضعف، فهم معرضون للإبادة وقد كان أبادوهم؛ لأنهم في نظرهم الأضعف، وهذه حضارة قانونها البقاء للأقوى.

إذن يا أخواني العنصرية لا تظنوا أنها كلمة قالها إبليس، وذهبت مع الرياح.. لا، ولكنها اليوم سياسات، وبرامج، وثقافة، ونظم، وسلوك يومي.. كلكم يذكر مارتن لوثر كنج، هذا الداعية الأسود إلى المساواة في أمريكا، وآخر خطاب له في أمريكا خطاب شهير جدًا ..

أنا أتكلم استطرادًا عشان نفهم القيم المتضمنة في القصص، القصص بيمر عنها وعليها مرًا يسيبك أنت تتأمل، وتستقي المعنى، وتستخرج الدرر، والكنوز الموجودة فيه مما يلزمك في واقعك، وعالمك، وعصرك، وحضارتك، وثقافتك.. موضوع العنصرية موضوع خطير جدًا.. ولذلك لابد لنا أن نقف معه قليلاً.. أقول هذا الداعية الشهير، والخطير، والخطيب الكبير، والمفوه المصقع كما يقولون، آخر خطاب له يقول:

" أحلم بيوم ابني الأسود يطلع مع الأبيض في باص واحد، أحلم أن تضمهم في مدرسة واحدة، أحلم أن نصلي في كنيسة واحدة" ، فكانت هناك كنيسة للبيض وكنيسة للسود، وكم حرق البيض كنائس للسود، العنصرية .

إبليس رمى البذرة، وطلعت النبتة الشيطانية الخبيثة الإبليسية بدعوى تفوق النوع الأبيض على باقي الأقوام، والأمم والشعوب، تفوق لون، تفوق عرق، العرق الآري، وحكايات، وطالعين بنظرية السامية وأعداء السامية ..

والآن قانون اللاعنصرية هو يحمل عنصرية، يعني من احتقر كل شعوب العالم لا يؤاخذ قانونًا، ولكن من تكلم عن هؤلاء الذين يسموا الساميين وللأسف في كتبنا سام، وحام، وكنعان بنعيد نفس الأسماء.. يعني كأننا نعطي مصداقية على أنهم أولاد سام، يا عم لا أولاد سام، ولا العم سام، كلها كلام سام جدا، لا فيه سام ولا أولاد سام، كلها دعاوى .. من هو عنده بطاقة شخصية أنه أولاد نوح اسمه سام وأنه هو اللي خلف بس بني إسرائيل .

إذن قانون محاربة العنصرية عمليًا هو الأشد عنصرية في العالم؛ لأنه يحمي عنصر واحد فقط، يعني أنا لو قلت العربي حقير في أمريكا، وعملت فيلم العرب تحت الحصار، ووصفتهم بالإرهاب والتطرف والقذارة والعفن، أتحاسب وتؤاخذ قانونا على هذا الكلام؟

قال: لا؛ لأنه ما فيش قانون يحمي الأعراب، ولكن فيه قانون بيحمي الساميين، من عداهم الويل له، ولكن من عادى باقي الشعوب؟!!!

تلك هي العنصرية بعينها.
إذن قانون مكافحة العنصرية فهو القانون القانون الأشد عنصرية في الوجود

يا أخي ويا أختي الكرام لما أقولك في الحرب العالمية الثانية قرابة 40 مليون ضحايا، وخراب، مدن مسحت بكاملها، يعني برلين، لندن تقريبا 90% دمار شامل، عشان إيه؟

لأنه "هتلر" أفندي معتقد عقيدة أنه ألمانيا فوق الجميع، مثل ما قلت، وهذا جزء من منظومة فاسدة، منظومة فكرية وقيمية وحضارية، كله فاسد، والآن اليهود فوق الجميع، من يستطيع أن ينتقد فيهم؟

لا أحد.. العنصرية أصبحت قانون الحضارات، أصبحت ثقافة العصر، للأسف كلمة رماها إبليس أصبحت مذهبًا ينتظم جل البشرية {أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ} مبررًا دعوى عدم السجود .. غير آبه بمن أمر، ملتفت إلى من أُمر بالسجود له .
على كل حال، {خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ}.

إذن ليه ما سجدتش؟

لأنه أنا خير منه..

طيب ليه خير منه؟

لأني أنا خلقتني من نار وهو خلقته من طين، جواب الله -عز وجل- على هذا التحدي، قال: {قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا} فاهبط منها، الضمير عائد إلى أيه ؟

إحنا في الدول العربية بنستعمل الضمير لما بيكون فيه عائد بيعود عليه الضمير، فلو قلنا الجنة لم يرد لها ذكر، لو قلنا مقام العبودية لم يرد له نص ذكر.

أنا أعتقد أنه منها الضمير عائد إلى الجنة.. طيب أين ذكر الجنة؟

صحيح أنه ما فيش.. لكن العقل يستطيع أن يستنبطه، ويستشفه بمنتهى البساطة، تماما كقوله تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}،أين ذكر القرآن الذي يعود إليه الضمير؟

ما فيش.. لكن قال لشدة انفهامه، وعدم الغموض، ووقوع الإبهام في تصوره على طول عبر عنه بالضمير، مثل قوله تعالى: {مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ} لم يرد لها ذكر في الأرض.

إذن "اهبط منها" المقصود بالهاء اللي هي الضمير الجنة، وإن لم يرد لها ذكر يعود عليه الضمير .. أصل اللغة العربية هكذا..

{فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا} الجنة ما فيها تكبر، والجنة لا يدخلها المتكبر، ما فيها تكبر، وما يدخلها المتكبر، {تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}

ولكن كلكم يذكر الحديث القدسي "الكبرياء ردائي، والعظمية إزاري، من نازعني أحدهما قصمته ولا أبالي" .

الكبرياء، ما ينازع الله تعالى الكبرياء إلا قصمه، وجعله عبرة لمن اعتبر، التكبر جريمة كبيرة جدًا، "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" والله ما أستكبر إلا الفارغ الأجوف، التافه الذي لا يفقه، لا والله، ليه لأنه من أنت؟

طين.. لو جاء على ثيابك تتنكد يومك كله؛ لأنه خلاص منظرك صعب!! ما أصلك؟
من ماء مهين، دي بداياتك، نهايتك جثة متحللة.

إذن بدايتك أشد من متواضعة، نهايتك أشد تواضعًا، إذا ما دامت هذه بدايتك، وهذه نهايتك ما بين بدايتك، ونهايتك يعني لو عشرة ساعات ولا اتناشر ما نمتش تلاقيك انحطت قواك، ما أكلتش تنحط قواك.

إذن الفرعنة ليه؟ والتكبر ليه؟

يا إنسان وأنت ضعيف وفقير محتاج إليه، تتكبر ليه؟

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ}.

ولو استحضرت في عقلك أن إبليس إمام المتكبرين، وأنت متكبر ها تحشر وراء إبليس، ربما صحيت، وارتدعت، وانزجرت ولما وصلت؛ لأنه مسير ينتهي ببئس المصير، وإياك إلا التكبر مثل ما قالوا ما تراها متفرعنه إلا السنبلة الفارغة.
أما السنبلة الملأى فمنحنية؛ لأنها ملآنة حب، سبحان الله.

العلامة الشيخ "الشعراوي" (رحمه الله) في التواضع كان من أشد الناس تواضعا، يعني أصدقاؤنا الذين هم أصدقاؤه يرون لنا أنه يأبى إلا أن يكرمهم بيده، رحمة الله عليه، يحضر لهم الشاي والفول بيده، طيب يا مولانا الشغالة، لا .. ضيوفي أنا أخدمهم بيدي، التواضع، والله ما يزيد عبدًا التواضع إلا رفعة، ومثل ما قالوا:" إن لله عبادًا يأبون إلا أن يتواضعوا، ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وإن لله عبادًا يأبوا إلا أن يستكبروا، ويأبى الله إلا أن يضعهم".

فإياك هذا المعنى أيضًا فيما أرى مهم جدًا فانتبه.
أخي الكريم أختي الكريم انتبهوا جميعا، أسأل الله وإياكم أن نرزق جميعا التواضع لذي الجلال -سبحانه- ثم التواضع على عباد ذي الجلال؛ لأنه المستكبر على العباد مستكبر على الله عز وجل.

{قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ} اهبط.. اخرج يعني إشارة إلى أنه أنت انحطيت عن رتبة الصلاحية، ولا ينبغي أن تكون في الجنة، والأمر بالخروج تاليا للأمور بالهبوط، التنفيذ ربما تأخر شوية إلى أن تتم الوسوسة لآدم، انتبه بعضهم يقول كيف طلع من الجنة ورد راجع إلى الجنة.. (التوراة حلتها، أنها تخبى جوه حية والحية قد الحصان، وفي نقاط تفتيش الملائكة عدى إبليس جوه الحية لم يكتشفوه) فهذا كلام لا يقبله إلا عقل مخرف، عقل منهار بالكامل، إنما الذي أعتقده أنه صدر الأمر، إذا حكم على واحد بالإعدام، فبين صدور الأمر وتنفيذه أحيانًا بيأخذ وقت.

في فرنسا 45 يوم، في غيرها من البلاد فيه استئناف ومش استئناف شهرين وثلاثة وغيره.
إذن صدر الحكم المنطقي أن ينفذ، فرب العالمين ربما ترك تنفيذه حتى يتم أمر قدره هو موضوع الوسوسة والله تعالى أعلم.. (وهذا مجرد فهم لي، واللي عنده فهم أحسن مستعدون أن نأخذ به وما عندناش أي ضرر بالعكس، رحم الله امرءًا أهدى إلينا فهما أحسن مما لدينا)

{فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ} الصغار نقيض الاستكبار، طلبت الشيء فخذ نقيضه، أنت عايز الكبر خذ نقيضه؛ ولذلك المتكبرون يدوسهم الناس يوم القيامة، ليه؟ نقيض ما أرادوا، حصلوا عكس الذي أملوا.

{قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}

يارب أهملني.. أهملني يعني في الجنة، لا.. أمهلني في الأجل، أمهلني في الأجل يعني يا رب لا تجعل وفاتي وشيكة أو قريبة ليواصل مهمته في الدنيا، شوف الوقود اللي اشتعل، نار في قلبه من الحقد والحسد، اضطرام، نار مستعرة، لهيب ملتهب في صدره، على إيه؟

على هذا المخلوق الذي أُمر بالسجود له فأبى، فهو طلب من ربه مهلة من الوقت عشان يتوب؟ لا .. إنما عشان يواصل مهمته في إضلال ذرية هذا المخلوق الذي كرمه الله على إبليس .

شفت، مسلسل اتبنى على نوية واحدة، على موقف واحد، انبنى هرم كبير من الخطايا والأخطاء من خطأ واحد، أبى إبليس أن يتراجع عنه، أن يعود إلى الجادة فأكمل مسيرة الضلال إلى منتهى الشوط، فباء بالخذلان والخسران والنيران.

{قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14) قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ} القرآن كمل بعضه فسر بعضه، منظرين إلى يوم الوقت المعلوم، هذه سورة ثانية، ها نلاقيها في رحلتنا إن شاء الله وإحنا جايين، اعتمادًا على أنه سورة تجلي ما غمض في سورة، وتوضح ما أبهم أو أجمل في سورة، ربما توهم متوهم أنه من المنظرين إلى يوم يبعثون، لا .. هو من المنظرين .. هنا أنت شايفها مطلقة، حددها هناك إلى يوم الوقت المعلوم، أنا أنظرك إلى الوقت الذي أشاؤه، لا إلى الوقت الذي تشاؤه أنت.

قال: {إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ} قال .. ستة آيات وراء بعض بادئة بـ قال حتى يوريلك أنه الموقف حواري، كلمة من الله تعالى وهو يرد عليها ما في أدب مع الله، شوف يعني -سبحانه- كان يمكن أن يصهره في محله، يفنيه تماما في ثانية، ما يكلفش.. لكن الحليم الصبور أرخى له الحبل تماما، ولله المثل الأعلى.

مثلما تشتري دابة، وتشتري حبل 60 متر، وتربط الدابة هنا، وتترك الحبل للدابة.. تعتقد أنها حرة، 5 متر، 10 متر، 50 متر.

إذن أنا حر فعلا مطلق، عند الـ 60 شده الحبل، قصدت ايه؟ قصدت اللي أنت فهمته، اللي هو آجالنا ستين ولا كام، فتسرح أنت فيهم تظن أن الحبل مطلق لك.. وأنت مسترسل كما تشاء، وإذ بالحبل ينجذب في لحظة لم تكن تتوقعها.

ففي قبضة مولانا حبال أعمارنا جميعا، متى شاء شد من شاء، وأنهى أجله وقتما يشاء -سبحانه- بالكيفية التي يشاء -سبحانه-..

إذن قال: {إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ} قال: {قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي} في التفاسير بيقولوا أصدق كلمة قالها إبليس، والله أكثر كلمة شعرت بالغصة منها، أصدق كلمة قالها إبليس.. أهذا في الكتب؟

نعم يا أخي أنا لا أؤلف .. إحنا بنقول لك في الكتب أسيادنا المفسرين قال: (أصدق كلمة قالها إبليس هذه الكلمة) يعني يؤيدوه، ويبصمون له أنه يا إبليس كلامك صحيح، أن الله أغواك .. يا ناس هذه وقاحة، وتطاول من إبليس بحق إلهه الجليل سبحانه، فينسب الإضلال إليه، فبما أغويتني يعني كله منك، أنا لولا أنت أغويتني أنا كنت قاعد مستور وفي حالي .. بس كله منك، أنا أقول هذا كلام صحيح؟؟

مذهب الجبرية هذا، يا عقلاء العالم، يا مسلمون حرام أنه هذا العقل البصير ينطفيئ نوره، هذه البصيرة الراشدة تصبح متقزمة متحجرة بهذا الشكل حرام.

إذن كون شارب الخمر يكون، هو عايز كده، والمرابي والقاتل نفس الشيء، إرادته، مشيئته، وهكذا يصير كل واحد يتبرأ بأنه الله أراد هذا، والقرآن العظيم سجل أقوال المشركين { لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا} طيب ما هي نفس الكلمة، وردها الله تعالى عليهم.

إذن لا يقولن قائل أن الكلمة دي في محلها، أقصد كلمة إبليس أنه أنت يا رب اللي أغويتني أنه كان فيها مطابقًا للحقيقة والواقع وكان صادقًا، لا .. لا كان صادقا، ولا للواقع مطابقا، ولكنها كانت غفلة بعض كتابنا رحمهم الله.

بعض المتكلفين جدا الله يعافينا، ويعافيكم قال: إبليس غيرة على مقام التوحيد أبى السجود إلا لله.. يا سلام .. والله هذا كلام ما مقبول في أي قول، ولا في أي مسلك، لا نجد له أي مخرج، هذا الكلام مردود ردئ مرفوض منقوض باطل من كل وجه.

أعوذ بالله .. قال: غيرة .. يا فرحتك يا إبليس، محامين دفاع ممن يزعم أنه متسربل بسربال علماء الإسلام، ودي المصيبة بحق.

على كل حال .. لكن وفيكم فطانة توعون من أريد أن أشير إليه، ما يلزمناش على كل حال .

{قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ} يا رب في مقابل أنك أرنتني راح أقعد لهم على طريقك المستقيم أصدهم عنه..

(ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ)


هكذا هي بداية العنصرية. أن يرى شخص ماً في نفسه أو عنصره أو قبيلته أو ماله أو سلطانه أو نسبه شيء أفضل ممن سواه فيتخذه سبيلاً في الاستعلاء على باقي من هم سواه.

كانت بداية العنصرية لدى أبليس وقد علمها لأبنائه الذين يعلمونها لفئة من الناس ليبحثو بكل ما أوتو من قوة على مناطق العنصرية ويجادلوا بها.. فانا انتمى إلى الفئة الفلانية أو إلى القبيلة أو العائلة الفلانية، أنا أنتمى إلى البلد الفلاني. أنا أمتلك الشيء الفلاني أو أحكم الشيء الفلاني. إذن فجنسي خيراً من جنسك. وأنا خيراً منك ....

وقد قال عز من قائل في كتابه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه في الكثير من المواضع ما يخبرنا عن أن الله عز وجل هو من يزكي عباده ويفضل بعضهم على بعض وليس لهم أن يفعلوا هذا ولا أن يجادلوا فيه..

قول الله تعالى: {فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [32: النجم]

وكذلك قوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [الحجرات:13]

إذن فمن أين لنا بتفضيل بعضنا على بعض وقد خلقنا جميعاً من ذكر وأنثى ؟!

من هنا ومما سبق يمكننا بجلاء شديد استنتاج بداية العنصرية وأين بدأت ؟

ومن يوقدها حتى عصرنا هذا وحتى أن يرث الله الأرض ومن عليها، لقد اختارت بعض الفئات الضالة أن تتخذ من العنصرية سبيلاً للاستعلاء على الخلق، والتفريق بينهم.

وللحديث بقية بإذن الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ العنصرية ومتى كانت بدايتها وأين يمكن أن تنتهي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاريخنا كما يجب أن يكون :: إعادة كتابة التاريخ كما يجب أن يكون :: منتدى الآراء والمناقشات-
انتقل الى: